نادرة ومميزة: فيراري تتألق في معرض آر إم سوثبيز في مونتيري
في أغسطس من كل سنة، تتوجه أنظار عشاق السيارات حول العالم إلى كاليفورنيا، حيث يُقام "أسبوع مونتيري للسيارات"، أحد أبرز الفعاليات السنوية في عالم السيارات. على مدى عشرة أيام، يجتمع جامعو السيارات النادرة، والمهتمون بالفخامة، وهواة السيارات من مختلف أنحاء العالم.
ويُعد مزاد آر إم سوثبير في مونتيري من أبرز محطّات الأسبوع، لما يتمتع به من سمعة عالمية مرموقة في عرض وبيع بعض من أروع السيارات التي صُنعت على الإطلاق. ويحتفل المزاد هذا العام بدورته الثامنة والعشرين.
تضم قائمة هذا العام مجموعة مبهرة من سيارات فيراري الكلاسيكية والحديثة، منها نماذج نادرة للغاية وبعضها لا يوجد له مثيل في العالم. وفيما يلي أربع سيارات لافتة تُجسّد تفوّق علامة فيراري، وتقدّم فرصة استثنائية لهواة الاقتناء وعشّاق السرعة.
فيراري دايتونا إس بي ٣ "تيلور ميد": تحفة لا مثيل لها
إنها مجرد نسخة محدودة من سيارات فيراري، بل تُعدّ هذه الـ "دايتوناإس بي ٣" نسخة فريدة لا ثاني لها، صُممت خصيصاً عبر برنامج "تيلور ميد" التابع لفيراري، والمعروف بابتكار سيارات مخصصة بالكامل لكبار العملاء.
تلفت السيارة الأنظار بطلائها الجريء باللون الأصفر مع ألياف كربون مكشوفة، وتُزيّنها خطوط فيراري الكلاسيكية الممتدة من المقدمة حتى المؤخرة، وهو تصميم لم يُستخدم من قبل في أي سيارة فيراري.
لكن التميّز لا يقتصر على الشكل الخارجي. فقد أُطلق على هذه النسخة اسم "599+1" لأنها صُنعت بعد بيع جميع النسخ الـ 599 الأساسية من طراز دايتونا إس بي ٣. وهي مزوّدة بمقصورة داخلية فريدة تُستخدم فيها مواد مبتكرة تُعرف باسم كيو- سايكل، مصنوعة من المطاط المعاد تدويره.
تنبض السيارة بمحرك في 21 بسعة 6.5 لتر يولّد قوة مذهلة تبلغ 829 حصان، قادرة على الانطلاق من السكون إلى 200 كيلومتر في الساعة خلال 7.4 ثوانٍ فقط.
والأجمل من ذلك أن كامل ريع بيع السيارة سيُخصَّص لدعم مشاريع مؤسسة فيراري في مجال التعليم، ما يجعل من اقتنائها فرصة لمن لديه الشغف والعطاء.
فيراري لافيراري أبيرتا 2017 : أداء خارق وأناقة خالدة
تُعد "لافيراري أبيرتا" النسخة المكشوفة من السيارة الثورية "لافيراري"، التي أطلقتها فيراري لأول مرة عام 2013 كأول سيارة هجينة خارقة من إنتاجها، تجمع بين محرك "في 12" وتقنية كِرس المستوحاة من سيارات الفورمولا 1، لتولّد قوة تقارب 950 حصان.
وفي عام 2016، كشفت فيراري عن طراز "أبيرتا" احتفال بالذكرى السبعين لتأسيس الشركة. ولم يُنتج منها سوى 210 نسخ فقط، لذا هي أكثر ندرة من النسخة الكوبيه.
السيارة المعروضة هنا تُعتبر من آخر النسخ التي تم تصنيعها، وتتميّز بترقيات مخصصة تجاوزت قيمتها 113,000 دولار.
تأتي بهيكل خارجي بلون أسود نيرو دايتونا، ومقصورة داخلية بلون أسود متناغم، مع لمسات حمراء أنيقة تضيف إلى حضورها القوي.
ولم تسر هذه السيارة على الطريق إلا نادراً، مما يجعل حالتها الفنية ممتازة، وقد خضعت بالكامل للصيانة لدى وكلاء فيراري الرسميين.
إنها تحفة حقيقية لعشّاق الأداء العصري الذين لا يتنازلون عن الذوق الرفيع والأناقة الكلاسيكية.
فيراري لافيراري النموذجية إم 4 من كواليس التجربة إلى منصة التاريخ
قبل أن تظهر أي سيارة خارقة من فيراري إلى العلن وتخطف الأضواء، تبدأ رحلتها كمشروع سري في أعماق مقر الشركة في مارانيلّو.
وتُعد لافيراري بروتوتايب إم 4 واحدة من تلك النماذج التجريبية الخفية، وهي سيارة اختبارية استُخدمت في المراحل الأولى من تطوير الطراز الأسطوري "لافيراري".
اعتمد هذا النموذج على هيكل سيارة 458 إيطاليا، لكنّه خضع لتعديلات جذرية لاختبار منظومة الدفع الهجينة ذات المحرك "في 12"، والتي وصلت في النسخة النهائية إلى قوة 949 حصان.
وتبرز شخصية النموذج التجريبي من خلال شكله الخارجي الخشن، بما في ذلك المسامير الظاهرة، والطلاء الأسود غير اللامع، ومداخل الهواء الضخمة، حيث تعتبر قطعة أصيلة من تاريخ فيراري التجريبي.
ورغم أن السيارة ليست مرخّصة للسير على الطرق العامة ولا يمكن قيادتها خارج مضمار خاص، إلا أن مكانتها كقطعة نادرة ومذهلة لهواة الاقتناء لا تُضاهى.
سيارات كهذه لا تُعرض عادة للبيع، وتُمنح فقط لأكثر عملاء فيراري ثقة، لذا رؤيتها في مزاد علني تُعدّ مناسبة استثنائية بكل المقاييس.
فيراري 612 سكاليتّي "بيكولوري ديترويت" 2006، تصميم لافت وحكاية أغرب من الخيال
تُختتم المجموعة بسيارة فيراري تجمع بين التصميم الجريء والحكاية المدهشة.
هذه النسخة من 612 سكاليتّي، بلونها الأحمر "روبينو" والأسود "نيرو"، هي واحدة من خمس سيارات فقط صُمِّمت خصيصاً للترويج لبرنامج التخصيص المبكر من فيراري في الولايات المتحدة، قبل إطلاق برنامج "تيلور ميد" رسمياً.
تُجسّد المقصورة الداخلية براعة فيراري في تنسيق الألوان والخامات، حيث تأتي بجلد بني شوكولا وبيج ناعم، ما يعكس لمسة فنية راقية في التصميم الداخلي.
وقد عُرضت السيارة لأول مرة في معرض ديترويت للسيارات عام 2006، لكن ما حدث بعدها لم يكن متوقع. فقد تورّط مالكها الأصلي، وهو رجل أعمال من ديترويت، في فضيحة مالية، ما أدّى إلى مصادرة السيارة من قِبل الحكومة الأمريكية وبيعها في مزاد غير معلن.
وبقيت قصتها طيّ النسيان لسنوات، حتى قام مؤرّخ مختص في سيارات فيراري باكتشاف خلفيتها المميزة عام 2022، ليُعيد ترميمها بعناية ويُعيد لها بريقها.
اليوم، تُعرض هذه السيارة مع مجموعة حقائب مخصّصة بلونها، والمواد الإعلامية الأصلية من فترة عرضها، وتوثيق كامل لتاريخ الترميم.
ليست فقط مثال رائع على تخصيص سيارات فيراري، بل سيارة تحمل بين خطوطها قصة غنية ومثيرة تستحق أن تُروى.