أفضل سيارات السباق في مزاد آر إم سوثبيز في مونتيري

للعام السابع والعشرين على التوالي ستستضيف شبه جزيرة مونتيري الخلابة في كاليفورنيا أحد أهم الأحداث في عالم السيارات. اشتهرت مونتيري كار ويك بالشراكة مع آر إم سوثبيز منذ فترة طويلة بتقديم السيارات النادرة والاستثنائية في المزاد. في العام الماضي كان الضوء مسلطاً على مجموعة لوست آند فاوند كوليكشن، التي ضمت 20 سيارة فيراري تم تخزينها لعقود من الزمن. هيمنت آر إم سوثبيز على المبيعات، وحصلت على خمسة من المراكز العشرة الأولى، أكثر من أي دار مزادات أخرى كانت موجودة.

تتضمن عروض هذا العام مجموعة مختارة من السيارات الكلاسيكية وسيارات السباق التي تنافست في أحداث مرموقة مثل الفورمولا 1 وسباق لومان، إلى جانب مركبة تمزج بين روح السباق وأناقة سيارات الشوارع.

 

 

فيراري 410 سبورت سبايدر 1955 من تصميم سكاليتي

صُنعت فيراري 410 سبورت سبايدر في الأصل لسباق كاريرا باناميريكانا الشاق في المكسيك، وهي واحدة من أربعة طرازات فقط صُممت لقهر هذا السباق الصعب، بفضل هيكلها المنخفض وقاعدة عجلاتها القصيرة ومحركها V-12 سعة 4961 سم مكعب.

صُممت فيراري 410 سبايدر للتعامل مع التضاريس الوعرة، وعلى الرغم من إلغاء سباق 1955، فقد تركت بصمتها بفوزها في سباقات بالم سبرينغز رود في عام 1956 تحت راية سكوديريا بارافانو. وبعد حدوث مشكلات قانونية، أخذ بارافانو فيراري 410 معه إلى المكسيك.

 

 

سيارة فيراري تي آر سي سبايدر 625 موديل 1957 من تصميم سكاليتي

تستعرض سيارة تي آر سي 625 براعة إنزو فيراري في التكيف مع التغييرات، فبعد أن قيدت سباقات لومان قدرات المحرك، استخدمت فيراري ببراعة محرك تيبو 625 للفورمولا 1 في سيارة تي آر سي 625، التي تم تركيبها على هيكل سيارة تي آر سي 500.

تم إنشاء محركين فقط من هذه المحركات لحلبة جنوب كاليفورنيا، وقد اشتهر هذا الطراز بنجاحه، حيث حقق 21 مركزاً بين المراكز الثلاثة الأولى و10 انتصارات في 40 سباق. تأتي السيارة بمحرك كولومبو V-12 الأصلي بالإضافة إلى محرك إضافي.

 

 

فيراري إف 2001 بي، فورمولا 1 – 2002

 

تحتل فيراري إف 2001 بي مكانة مهمة في تاريخ السباقات بسبب ارتباطها بالسائق الألماني الشهير مايكل شوماخر وموسمه في عام 2002. وباعتبارها واحدة من 30 هيكل فقط تسابق بها شوماخر، كانت هذه السيارة بمثابة نموذج انتقالي بين تصميمي عامي 2001 و2002. وعلى الرغم من المخاوف الأولية، قاد شوماخر F2001b إلى النصر في افتتاح الموسم، وفاز في النهاية ببطولة السائقين، مما عزز مكانتها الأسطورية.

 

 

 

سيارة فيراري 275 جي تي بي 4 / نارت ألوي - موديل 1967 من تصميم سكاجليتي

كان فريق سباق أمريكا الشمالية ( نارت )، القوة الرئيسية في الستينيات، مدعوماً من فيراري. كان لويجي شينيتي مالك نارت، يهدف إلى إدخال سيارة فيراري 275 GTB/4 موديل 1967 في سباق 24 ساعة في لومان، ولكن تم استبعادها بسبب لوائح الإطارات، وبدلاً من ذلك تنافست السيارة في سباق 24 ساعة في دايتونا، حيث قدمت أداءً قوياً.

 

 

سيارة فيراري 500 مونديال سبايدر موديل 1954 من تصميم بينين فارينا

كانت هذه السيارة واحدة من 13500 سيارة مونديال سبايدر فقط صممها بينين فارينا، وقد ظهرت لأول مرة في سباق ميلي ميليا بعد شهرين فقط من إصدارها. وسرعان ما أصبحت سيارة أساسية في سباقات الدول الاسكندنافية، حيث شاركت في أحداث مثل هيدي مور، وسجلت رقماً قياسياً سويدياً للسرعة في فاربينلوبيت. كما عادت السيارة إلى سباق ميلي ميليا في السبعينيات والثمانينيات وتنافست في سباقات السيارات التاريخية في مونتيري.

 

 

فيراري إف 50 موديل 1995

تم تطوير سيارة إف 50، التي تُعد تكريماً للذكرى السنوية الخمسين لفيراري، بدقة بالغة على مدار أربع سنوات. ورغم أنها ليست سيارة مخصصة للسباق، فقد صممتها بينينفارينا لاستحضار طرازات فيراري الأسطورية المخصصة للسباقات في الخمسينيات والستينيات. تتميز بمحرك V-12 مشابه لتلك المستخدمة في سيارات الفورمولا 1 لعام 1992، وهي سيارة خارقة قانونية للطرق، تشبه إلى حد كبير سيارات سباق الفورمولا 1. من بين 349 سيارة تم إنتاجها، هذه هي السيارة السابعة والأربعين وواحدة من 55 سيارة فقط تم تسليمها إلى الولايات المتحدة. يضيف مالكها السابق الممثل الحائز على جائزة الأوسكار نيكولاس كيج رونقاً إلى تاريخها وإرثها، وتفتخر بثلاث جوائز بلاتينية، كانت أحدثها في عام 2023.

 

 

بورش 550 سبايدر 1955 من تصميم ويندلر

كانت 550 سبايدر أول سيارة سباق مخصصة من بورش، تتميز بتصميم متقدم بهيكل خفيف الوزن من الألومنيوم ومحرك رباعي سعة 1500 سم مكعب. تم تصنيع هذا الطراز على وجه الخصوص، وهو أحد آخر سيارات 550 سبايدر التي تم تصنيعها، لصالح جون فون نيومان، وهو شخصية رئيسية في تقديم بورش وفيراري إلى الولايات المتحدة. في البداية واجهت سيارة 550 سبايدر مشكلة التقاعد المبكر بعد ظهورها لأول مرة عام 1956، لكنها استمرت في المنافسة في أكثر من 20 سباق بين عامي 1957 و1958.

 

 

مكلارين – مرسيدس إم بي 4 – 21 فورمولا 1 - 2006

تتميز سيارة إم بي 4 - 21 بأنها أول سيارة مكلارين تستخدم محرك V-8 الجديد الذي يعمل بالسحب الطبيعي من مرسيدس - بنز بعد نهاية عصر محركات V-10. صممها أدريان نيوي خلال موسمه الأخير مع مكلارين، وقادها خوان بابلو مونتويا واختبرها لويس هاميلتون الشاب. تعد سيارة MP4-21 واحدة من السيارات النادرة التي قادها هاميلتون والتي لا تشكل جزءاً من مجموعة المصنع.

 

 

هذه ليست سوى عدد قليل من السيارات الكلاسيكية الفاخرة والسيارات الخارقة المتاحة في مزاد آر إم سوثبيز خلال أسبوع مونتيري للسيارات. يظل الحدث من أبرز أحداث الصيف، ومن المتوقع أن يكون مزاد عام 2024 حدثاً استثنائياً لا بد أن يشارك به ويتابعه أي متحمس للسيارات.