مشروع حافلات الرياض: تفاصيل شاملة حول المحطات، الخرائط، والتذاكر

 

في إطار التحسين المستمر للبنية التحتية للنقل في العاصمة السعودية، يبرز مشروع حافلات الرياض 2024 كأحد المبادرات البارزة التي تهدف إلى تعزيز جودة الحياة وتحقيق تنمية مستدامة في الرياض. يُعتبر هذا المشروع امتداداً لجهود المملكة في تطوير أنظمة النقل الحديثة، وهو جزء من رؤية 2030 التي تسعى إلى توفير بنية تحتية متطورة تسهم في تحسين التنقل وزيادة كفاءة النقل العام.

 

تكامل حافلات الرياض مع مشروع قطار الرياض

يشكل تكامل حافلات الرياض مع شبكة قطار الرياض جزءاً أساسياً من خطة النقل الشاملة التي تهدف إلى خلق نظام متكامل وسلس للتنقل في المدينة. يتميز هذا التكامل بقدرته على تحسين الانتقال بين الأحياء المختلفة والمناطق الحيوية في العاصمة، مما يسهم في تسهيل حركة السكان وتقليل أوقات الانتظار.

  • التكامل بين الشبكتين: تم تصميم الحافلات لتتوافق مع محطات قطار الرياض، مما يسمح للركاب بالانتقال بسهولة بين وسائل النقل المختلفة دون الحاجة إلى الانتظار طويلاً.
  • التوزيع الجغرافي: يتم توزيع الحافلات بحيث تغطي كافة مناطق الرياض، بما في ذلك الأحياء السكنية النائية التي لم تكن مشمولة سابقاً في شبكة النقل العام.

مراحل تطوير مشروع الحافلات

تم تقسيم مشروع حافلات الرياض إلى ثلاث مراحل رئيسية، كل منها تسهم في توسيع نطاق التغطية وتحسين الخدمة. إليك تفاصيل كل مرحلة:

 

المرحلة الأولى: التوسع الجنوبي

  • الموقع: تشمل هذه المرحلة المناطق الجنوبية من الرياض، حيث تمتد الشبكة من المدينة الصناعية الثانية إلى طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول.
  • الطول الإجمالي: 145 كيلومتر.

تفاصيل المسارات:

  • طريق الخرج القديم: يمتد هذا المسار من المدينة الصناعية الثانية إلى تقاطع طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول، مروراً بعدد من الأحياء السكنية والتجارية.
  • مسارات الأحياء السكنية: تتضمن 10 مسارات للحافلات العادية التي تربط بين الأحياء المختلفة وتوفر خيارات متعددة للركاب.

المرحلة الثانية: التوسع في وسط الرياض

  • الموقع: تركز هذه المرحلة على توسيع الشبكة في وسط الرياض، من طريق صلاح الدين الأيوبي إلى طريق الملك عبد العزيز.
  • الطول الإجمالي: 127 كيلومتر.

تفاصيل المسارات:

  • طريق صلاح الدين الأيوبي: يمتد هذا المسار من طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول إلى طريق الملك عبد العزيز، ويشمل مناطق تجارية وسكنية حيوية.
  • مسارات الأحياء السكنية: تشمل 12 مساراً للحافلات العادية التي تتوزع بشكل متوازن بين الأحياء الرئيسية.

المرحلة الثالثة: التوسع في شمال الرياض

  • الموقع: تتناول هذه المرحلة شمال الرياض، حيث يمتد المشروع من طريق الملك عبد العزيز إلى طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن.
  • الطول الإجمالي: 175 كيلومتر.

تفاصيل المسارات:

  • طريق الملك عبد العزيز: يمتد من طريق صلاح الدين الأيوبي إلى طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، ويشمل مناطق سكنية وتجارية متنوعة.
  • شارع خالد بن الوليد: يمتد هذا المسار من جنوب شارع الإمام الشافعي إلى المناطق الشمالية.

عناصر مشروع حافلات الرياض

يتمتع مشروع حافلات الرياض بعدد من العناصر الرئيسية التي تساهم في تحقيق أهدافه، ومنها:

نظام المعلومات والاتصال: يشمل 5000 لوحة معلومات للرحلات، 80 مساراً، و842 حافلة. يتم استخدام 750 جهاز عد للركاب، 4000 لوحة معلومات، و150 جهاز تحكم بالإشارات الضوئية لتوفير تجربة مريحة وفعّالة للركاب.

  • المحطات والمواقف: يحتوي المشروع على 3000 محطة موزعة على طول 1800 كيلومتر، مع وجود 4 مواقف سيارات بسعة تتراوح بين 200 إلى 600 موقف.
  • مرافق التشغيل: تشمل 4 مراكز للصيانة والمبيت، بالإضافة إلى غرفة عمليات متطورة تضمن إدارة فعّالة للشبكة.

خطوط سير الحافلات

تتميز شبكة حافلات الرياض بتنظيم دقيق لمسارات الحافلات، التي تضمن تغطية شاملة لكافة المناطق:

 

المستوى الأول:

  • المسار الأول: يمتد من طريق الخرج إلى تقاطع طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، ويشمل مناطق سكنية وتجارية هامة.
  •   المسار الثاني: يربط بين طريق خالد بن الوليد إلى التقاطع مع طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد، ويخدم الأحياء الرئيسية.
  • المسار الثالث: يشمل الحافلات المغذية التي يتم إضافتها عند الحاجة لتلبية الطلب المتزايد.

المستوى الثاني:

ركز على الربط بين الأحياء السكنية المختلفة، ويشمل 19 مساراً بطول 904 كيلومتر، مما يوفر خيارات متعددة للركاب.

 

المستوى الثالث:

يشمل الحافلات المغذية التي تمتد بطول 825 كيلومتر، مما يعزز فعالية الشبكة ويزيد من سهولة الوصول إلى الوجهات المختلفة.

 

حجز تذاكر الحافلات

يوفر مشروع حافلات الرياض عدة طرق لحجز التذاكر، مما يسهل عملية التنقل للركاب:

  • مكاتب الحجز: تتوفر مكاتب الحجز في محطات الحافلات المنتشرة في المدينة، حيث يمكن للركاب شراء التذاكر مباشرة.
  • تطبيق حافلات الرياض: يتيح تطبيق الهواتف الذكية حجز التذاكر عبر الإنترنت، مع إمكانية تحديد المسار ووقت الرحلة.

أسعار التذاكر

تبدأ أسعار تذاكر حافلات الرياض من 4 ريال سعودي للمسافات القصيرة، مع تقديم باقات اشتراك شهري وسنوي لتقليل التكاليف. يتم تقديم خصومات للأطفال وكبار السن، مما يجعل النظام في متناول الجميع.

 

موعد التشغيل

تشير التوقعات إلى أن عمليات التشغيل الرسمي ستبدأ بعد الانتهاء من جميع اختبارات السلامة والجاهزية. حيث بدأت التجارب التشغيلية، وتم اختبار كافة الأنظمة لضمان تقديم خدمة عالية الجودة.

 

مواصفات الحافلات

تتميز حافلات الرياض بالعديد من المواصفات الحديثة التي تعزز تجربة الركاب:

  • أماكن مخصصة للعائلات وذوي الهمم: تحتوي الحافلات على مقاعد مخصصة للعائلات وذوي الاحتياجات الخاصة، مما يضمن الراحة للجميع.
  • وقود منخفض الكبريت: تستخدم الحافلات وقوداً منخفض الكبريت لتقليل التأثير البيئي وتعزيز الاستدامة.
  • شاشات لعرض معلومات الرحلات: مزودة بشاشات حديثة تعرض معلومات الرحلات والتحديثات الفورية.
  • كاميرات مراقبة متطورة: توفر كاميرات المراقبة الأمن والأمان للركاب خلال الرحلات.
  • أنظمة تتبع وتكنولوجيا حديثة: تضمن الأنظمة الحديثة تتبع الحافلات وتوفير بيانات دقيقة حول موقعها وسرعتها.

المرافق العامة والمواقف

تشمل المرافق العامة المخصصة للحافلات:

  • مواقع Park & Ride: تقدم مواقف سيارات بسعة 200 إلى 600 موقف في مناطق مختلفة، مما يسهل على الركاب استخدام الحافلات بعد ركن سياراتهم.
  • مراكز المبيت والصيانة: تضم المراكز ورش عمل ومكاتب للصيانة، مما يضمن صيانة الحافلات بانتظام وتحسين أدائها.

الشركة المشغلة

تتولى شركة سابتكو تشغيل مشروع الحافلات بالتعاون مع شركة RATP الفرنسية، مع استثمار إجمالي يصل إلى حوالي 7.8 مليار دولار. تشمل الشراكة تقديم التكنولوجيا والخبرة لضمان نجاح المشروع.

 

 يُمثل مشروع حافلات الرياض 2024 خطوة هامة نحو تحسين نظام النقل في العاصمة، ويعكس التزام المملكة بتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز جودة الحياة. من خلال تكامل الحافلات مع القطارات، وتوفير وسائل راحة متطورة، يسعى المشروع إلى توفير تجربة نقل مريحة وفعّالة لجميع سكان الرياض.