احتفال بالسيارات الكلاسيكية في مزاد آر إم سوثبيز في لندن
منذ مزادها الأول في لندن عام 2007، رسخت دار آر إم سوثبيز مكانتها كأحد أبرز الأحداث في التقويم السنوي للمدينة. وفي كل عام تتفوق دار المزادات على إنجازاتها السابقة، وتتوج بعروض رائعة مثل مجموعة غران توريزمو في عام 2022، تليها مجموعة فاكتوري فريش في العام الماضي وحدث كليفيدن هاوس في يونيو. ومن المقرر أن يضع المزاد القادم الذي سيقام خلال اليومين الأولين من شهر نوفمبر معايير جديدة، مدعوماً بفخامة موقعه في فندق بينينسولا لندن الذي تم افتتاحه مؤخراً في بيلغرافيا، بالقرب من قصر باكنغهام. إن الجمع بين مكان فاخر من فئة الخمس نجوم ومجموعة استثنائية من السيارات الكلاسيكية يعد بخلق تجربة لا تُنسى. فيما يلي بعض القطع الأكثر تميزاً التي سيتم عرضها في مزاد الشهر المقبل.
دلاهاي 135 إس وركس - 1936
بدأت شركة دلاهاي الفرنسية المصنعة للسيارات الفاخرة، رحلتها في عالم سباقات السيارات الفاخرة عام 1894. بعد فترة توقف قصيرة عقب وفاة مؤسسها إميل دلاهاي في عام 1905، عادت الشركة بقوة إلى السباقات التنافسية في الثلاثينيات مع طرازها الشهير 135، الذي تضمن عدة نسخ، بما في ذلك طراز 135 MS.
تُعتبر دلاهاي 135 إس وركس المعروضة واحدة من نسختين فقط تم تصنيعهما، وتتمتع بسجل حافل في السباقات، حيث قادها السائق الفرنسي الشهير ألبرت تيفو، المعروف بعلاقته الطويلة مع شركة بوغاتي، والتي أُطلقت اسم طراز تكريمي باسمه. يشمل تاريخ هذه السيارة الحافل مشاركتها في سباق لومان عامي 1939 و1949، وظهور بارز في الاجتماع الأول لأعضاء غود وود، بالإضافة إلى انتصارات للأمير التايلاندي بيرا في دونينغتون. علاوة على ذلك اكتسبت شهرة سينمائية حيث ظهرت في فيلم قصير مع الممثل جود لو خلف عجلة القيادة. تعد دلاهاي 135 إس وركس مؤهلة لبعض من أرقى فعاليات السيارات في العالم، بما في ذلك احتمال العودة إلى سباق لومان.
أستون مارتن دي بي 4 كابريوليه - 1963
من بين أندر طرازات أستون مارتن التي تم إنتاجها على الإطلاق، تبرز سيارة دي بي 4 كابريوليه بتصنيع 70 نسخة فقط. وهي الطراز الوحيد المجهز بمحرك دي بي 4 جي تي مباشرة من المصنع، على الرغم من استبداله في عام 1967 بمحرك قياسي. تاريخ السيارة غامض إلى حد ما، حتى بعد عام 1970 عندما استحوذ عليها أحد المسؤلوون التنفيذيون في شركة هيوليت باكارد وتم شحنها إلى الولايات المتحدة، ثم عادت لاحقاً إلى المملكة المتحدة عام 1984 قبل أن تشق طريقها عبر المحيط الأطلسي. اشترى المالك الحالي دي بي 4 في عام 2014 وقام بترميم شامل. تم ترميم الجزء الخارجي الأصلي باللون الأزرق الداكن والداخلي الأحمر من كونولي بعناية، وتم إعادة تركيب محرك بمواصفات جي تي. تتوفر مع السيارة أوراق تصنيعها الأصلية، والصور التي توثق ملكياتها المختلفة، وكتاب ترميم كامل يوضح بالتفصيل العمل المكثف الذي تم إجراؤه.
إم جي كي 3 ماغنيت ذات المقعدين - 1934
تبدو هذه السيارة غير ملفتة للنظر، لكنها في الواقع واحدة من أكثر طرازات السباق المرغوبة من MG، مما يوضح أن المظاهر قد تكون خادعة. بمحركها ذو الست أسطوانات المعزز، يُنظر إلى K3 غالباً على أنها المنافس الأقل حظاً أمام خصوم السباقات الأكبر.
تم تكليف هذا الطراز كجزء من فريق مكون من ثلاث سيارات لسباق ميلي ميليا، وقد خضع لتعديلات عدة، بما في ذلك نظام عادم منخفض، وإعادة توجيه خطوط الوقود، وضوء الضباب. من بين الثلاثي الذي تم إنتاجه، تعتبر هذه السيارة الوحيدة التي احتفظت بجميع التعديلات الأصلية.
بعد مشاركتها في ميلي ميليا، تم اقتناء السيارة بواسطة جامع أسترالي بارز، قام بتغيير لونها إلى اللون البورغندي واستبدال المحرك. شاركت K3 في العديد من سباقات أستراليا قبل أن تُعاد إلى المملكة المتحدة في عام 1999. وعلى الرغم من أن بعض الأجزاء قد تم ترميمها، إلا أن الهيكل لم يُزال أو يتعرض للتلف، مما يجعلها اكتشافاً نادراً بشكل استثنائي.
مرسيدس بنز إي إم جي 65 إس إل بلاك سيريز - 2009
تُعتبر هذه السيارة واحدة من الطرازات الأكثر حداثة في المزاد، وهي واحدة من 350 نموذجاً فقط تم إنتاجها، و12 منها فقط تم تسليمها إلى المملكة المتحدة. تستند نسخة بلاك سيريز إلى طراز آر 230، وتتميز بهيكل موسع تم الوصول إليه من خلال توسيع أقواس العجلات، مما يعزز من هيبتها وجماليتها.
مُصنعة بلون أسود أوبسيديان الأنيق مع داخلية جلدية باللون الأسود الداكن، كانت إي إم جي 65 إس إل في الأصل تمتلك قوة مذهلة تصل إلى 612 حصاناً، والتي تم رفعها إلى 672 حصان. على الرغم من أنها محدودة بسرعة قصوى تبلغ 199 كم/ ساعة، إلا أن السيارة تقدم أداء لا مثيل له.
تم تسليمها في يوليو 2009، واستُخدمت بشكل منتظم حتى عام 2017، ومنذ ذلك الحين نادراً ما كانت على الطريق. تم صيانتها آخر مرة في يونيو 2024، وسيتم بيعها مع سجل كامل وأوراق للمالكين.
رولز رويس فانتوم في، ليموزين سياحية من تصميم جيمس يونغ - 1967
تم إنتاج فانتوم في بين عامي 1959 و1968، وكانت تُباع كهيكل فارغ، مما يسمح بتصميم هياكل مخصصة. صمم جيمس يونغ وهو مصمم هياكل بارز لشركة رولز رويس هذا الطراز كليموزين سياحية تقليدية، مع تضمين تعديلات طفيفة لزيادة مساحة المقصورة.
تُقدم السيارة بلونين أنيقين الأسود والرمادي الداكن، مكتملة بتنجيد جلدي بلون البيج. تشمل الميزات تكييف الهواء، وراديوهات لكل من المقاعد الأمامية والخلفية، ومقاعد تعمل بالهيدروليك، وستائر حرير، ومجموعة من أدوات الزجاج.
يُعتقد أنها النسخة رقم 502 من أصل 516 سيارة تم تصنيعها، وقد تم تسليمها في الأصل إلى تاجر اسكتلندي عام 1967، وحافظت على سمعتها منذ ذلك الحين، مع معلومات محدودة حول ملكيتها المبكرة. كانت السيارة ذات ملكية طويلة الأمد لمدة عقدين حتى عام 1999، وتم اقتناؤها لاحقاً من قِبل مجموعة دين كرونسبين في عام 2014.
تمت استعادتها مؤخراً بواسطة المتخصص المرموق في رولز رويس وبنتلي، بي آند إي وود، وتُعرض الآن بتشطيبها الأصلي الأساسي.
يَعد المزاد المقبل لشركة آر إم سوثبيز في لندن بمجموعة رائعة من السيارات الكلاسيكية، كل منها يحمل قصته وتراثه الفريد، مما يعكس جاذبية التميز في عالم السيارات عبر الزمن.